اغتاب مُسْلِمًا في عِرضه . فهل مِن التوبة مُكاشفته وطَلَب العفو منه ؟

اغتاب مُسْلِمًا في عِرضه . فهل مِن التوبة مُكاشفته وطَلَب العفو منه ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارتكبت خطأ فادح مع مسلم ( يتعلق بعرضه ) وهو لا يعلم تبت من ذلك وندمت أسأل الله أن يغفر لي . هل من الضروري مكاشفته وطلب العفو منه وكل ما فكرت في ذلك منعني الحياء والخوف من حدوث مشاكل فهل أكاشفه أم ماذا ؟ نويت أداء عمرة لهذا الشخص دون أن أعلمه بها راجيا أن أقدمها له أمام الحق عز وجل عساه أن يعفو عني يوم القيامة فهل يجوز ذلك ؟ الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته إذا تاب وأناب وندم على ما كان ، فلا يُصارح صاحب المظلمة ؛ لأنها تتضمن الفساد ، والله عزَّ وَجَلّ قد أمَر بالإصلاح مع التوبة . ولا تصح العمرة عن حيّ قادر . وإذا أردت أن تعمل عملا يُقابل ذلك له ، فتصدّق عنه ، لعله يُقابل المظلمة . والله تعالى أعلم . المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد حساب مشكاة الفتاوى في تويتر: https://twitter.com/al_ftawa

هل يجوز للإنسان أن يسأل عمّا بدا له ؟ أم يدخل ذلك في كثرة السؤال المَنهي عنها ؟

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم - أعلى الله مقامكم - هل يجوز للإنسان أن يسأل المشايخ والعلماء عن كلِّ ما بدا له ، وعن أي أمرٍ يريده حتى لو كان الجهلُ به لا يؤثِّر على دينه أو عبادته وعقيدته ؟ أمْ أنَّ هذا داخِلٌ ضِمن ( كثرة السُّؤال ) التي نهى عنها عليه الصلاة والسَّلام ؟ وإذا تكرّمتم - أحسن الله إليكم - ، هل تذكرون الضَّوابِط في الاستفتاء مع كلمة توجيهية للمستفتين حول ما يجِب عليهم أن يسألوا عنه ؟ وفقكم الله فضيلة الشيخ ورضي عنكم وأرضاكم ويسّر الله أمركم ووسَّع الله عليكم كما وسّعتم على عباده ويسّر لكم كل أمرٍ وسخّره في طاعته كما يسّر فضيلتكم على النَّاس . شاهد فهرسة مواضيع فدى - رحمها الله - اقتباس من احترام النفس واحترام ذوق من تجالسين [اللباس الساتر] فلنجعلها انطلاقة في تصحيح المفاهيم، واعلمي أن سِترك في لباسك واجب عليك وحَقٌ لِمَن يراكِ هل أفتى أحد كِبار العلماء بأنَّ عورة المرأة أمام المرأة مِن السُّرة إلى الركبة؟ ما حكم إظهار الكتفين وأعلى العضد ما حكم لبس الفستان دون أكمام ؟ الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين ، ولك بمثل ما دعوت . مِن الناس مَن يسأل عن كل شيء تَقَع عليه عينه ! ومِن الناس مَن لا يُحسِن السؤال . ومنهم مَن يسأل عن أشياء لا تهمّه ويترك ما يهمّه ، وما سوف يُسأل عنه يوم القيامة . ومِن الناس مَن يسأل ويُغلِّف الإجابة مع السؤال ! كأنه يقول : أجبني بهذا الجواب الذي قلتُ لك ! قال ابن القيم عن العِلم وتحصيلِه : فمن الناس من يُحْرَمه لعدم حُسْنِ سؤالِه ، أما لأنه لا يسألُ بحال ، أو يسألُ عن شيء وغيرُه أهمُّ إليه منه ، كمن يسألُ عن فُضُولِه التي لا يَضرُّ جهلُه بها ، ويَدعُ ما لا غِنى له عن معرفتِه ، وهذه حالُ كثيرِ من الْجُهّال المتعلِّمين ، ومِن الناس من يُحْرَمه لِسُوءِ إنْصَاتِه ، فيكونُ الكلامُ والمماراةُ آثَرَ عنده وأحَبَّ إليه مِن الإنصات ، وهذه آفةٌ كَامِنةٌ في أكثرِ النفوسِ الطَّالِبةِ للعِلْمِ ، وهي تمنَعُهُم عِلْماً كَثيرا ، ولو كان حَسَنَ الفهم . ذَكَر ابن عبد البر عن بعض السلف أنه قال : مَن كان حَسَنَ الفهم رَديءَ الاستماع لم يَقُم خَيْرُه بِشَرِّه . وذَكَر عبدُ الله بنُ أحمد في كتاب العِلل له قال : كان عروةُ بنُ الزبيرِ يُحِبُّ مماراةَ ابنِ عباسٍ ، فكان يَخْزِنُ عِلمَه عنه ، وكان عبيدُ الله بنُ عبدِ الله بنِ عُتبة يُلَطِّفُ له في السُّؤال فَيَعِزُّه بالعِلْم عزّا . وقال ابن جريج : لم أسْتَخْرِج العِلْم الذي اسْتَخْرَجْتُ مِن عَطَاء إلاّ بِرِفْقِي بِهِ . وقال بعض السلف : إذا جَالَسْتَ العَالِم فَكُن على أن تَسْمَعَ أحْرصَ منك على أن تَقول . اهـ . وقد الّف أبو عمرو بن الصلاح رحمه الله كتابا بعنوان : أدب الفتوى وشروط الْمُفْتِي وصِفة الْمُسْتَفْتِي وكيفية الفتوى والاستفتاء . ونَقَل عنه الإمام النووي في مقدمة " المجموع " في باب في آداب الفتوى والْمُفتِي والْمُسْتَفْتِي . قال ابن الصلاح : ينبغي للْمُسْتَفْتِي أن يتأدّب مع المفتى ويُبَجِّله في خطابه وسؤاله ونحو ذلك ، ولا يُومئ بِيده في وَجهه ، ولا يَقُل له : ما يَحفظ في كذا ؟ أو ما مذهب إمامك أو الشافعي في كذا ؟ ولا يَقُل إذا أجابه : هكذا قلتُ أنا ! أو كذا وَقَع لي ! ولا يَقل : أفتاني فلان أو غيرك بكذا ... ولا يسأله وهو قائم أو مُسْتَوفِز ، أو على حالة ضَجر ، أوْ هَمّ به ، أو غير ذلك مما يَشغل القلب . وذَكَر النووي أن مِن آداب الْمُسْتَفْتِي أن يقول : ما تقول رحمك الله ؟ أو : رَضِي الله عنك ؟ أو وفقك الله وسددك ورَضي عن والديك ؟ ولا يَحْسن أن يَقول : رَحِمَنا الله وإياك . اهـ . ورأيت مِن الناس مَن ينسخ موضوعا كاملا ! ولا يُكلِّف نفسه اختصاره ، ولا الاقتصار على السؤال عما أشكل عليه . وفي الصحيحين أن رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَرِهَ الْمَسَائِلَ وَعَابَهَا . وقال عليه الصلاة والسلام : إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِكَثْرَةِ سُؤَالِهِمْ وَاخْتِلاَفِهِمْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ . رواه مسلم . وكان الصحابة رضي الله عنهم يكرهون كثرة السؤال ، ويَكرهون السؤال عمّا لم يقع . سئل عَمّار رضي الله عنه عن مسألة , فقال : هل كان هذا بَعْد ؟ قالوا : لا , قال : فدعونا حتى يكون , فإذا كان تَجَشَّمْنَاه لكم . وقال عمرو بن مرة : خَرَج عُمَر على الناس فقال : أُحَرِّج عليكم أن تسألونا عَمّا لم يكن , فإن لنا فيما كان شُغلا . وكان زيد بن ثابت رضي الله عنه إذا سُئل عن الشيء , يقول : كان هذا ؟ فإن قالوا : لا , قال : دَعُوه حتى يكون . وجَرى على ذلك عَمَل الائمة مِن بعدهم . قال ابن وهب : حَدَّث مالك , قال : أدْرَكْت هذه البلدة وإنهم ليكرهون هذا الإكثار الذي فيه اليوم . وهُـنا ما هي الآداب عند سؤال العلماء ؟ http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=119469 والله تعالى أعلم . التعديل الأخير تم بواسطة مشكاة الفتاوى ; 05-30-14 الساعة 04:02 AM

ما حُكم إظهار الكتفين وأعلى العضد ... لفضيلة الشيخ صالِح بن عوّاد المغامسي

. بسم الله الرحمن الرحيم مِمّا كان يوصَف به عليه الصلاة والسلام أنه أشدّ حياءً مِن العذراء في خِدرها وفيه دلالة على أنَّ خُلقَ الحياء خُلقٌ ملازِمٌ للمرأة ، وصِفة لا تنفكّ عنها إلا لِمَن أرادت فِكاكها ! ومِن عِظَمِ هذا الخُلق أنّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلّم قال عنه أنه خُلق الإسلام [ إن لكل دين خُلقًا، وخُلُقُ الإسلام الحياء] والحياء خُلقٌ تبدو ملامحه على تصرفات الناس والنساء خاصة ، وكلما زاد الحياء كلما بدا الوقار وحُسن السمت على المُتخلِّق به وإنَّ مِمّا نراه اليوم هي الجرأة الصَّارِخة بين النساء بل صارت الفتيات أكثر جرأة مِن النساء ؟! ونرى فتاوى تنطِق بها ألسنتهنّ بجواز ألبستهنَّ وصنيعهنّ ثمّ يُسأل عن المصدر ، فلا مِن مجيب ! والله تعالى متى ما رأى مِن الإنسانِ حِرصًا وفـّـقه ، وإذا رآه متهاونًا أوكله إلى نفسه . وفي هذه الأيام ينتشِر بين الفضليات والمُحافظات بل حتى بعض الملتزمات ! لبسهنّ للملابس دون أكمام أو مفتوحة الظهر أو تبدي كل الساقين ، ويقلن بجواز هذا الأمر والبعض نراهنّ تلبس كمًا طويلاً أو قصيرًا ولكنه مخرّق أو شفافًا يبدي لون الجِلد وهيأة الذِّراع أو تلبس قصيرًا وتغطّي ساقيها بشرّاب أو نحوه ويكون شفافًا او غليظًا ولكنه مُلتصِق بالجسم ويُبدي هيأة الساقين وحجمهما فهل يجوز إبداء الكتفين ؟ وهل يجوز لبس الملابِس دون أكمام ؟ هل ستر الكتفين والظّهر فضل أم واجِب الإجابة مِن فضيلة الشيخ صالِح المغامسي حينما بيّـن مواضِع الزينة في القرآن الكريم حتى لا تأتي مَن تقول لا يوجَد دليل صريح على ستر موضِع كذا أو كذا http://www.safeshare.tv/w/yJBLceCfcV ومِن قبل طُرِح موضوع نحو هذا ما حكم لبس الفستان دون أكمام ؟ وهنا ما هي حدود عورة المرأة مع المرأة ؟ هل يجوز ارتداء فستان دون أكمام ؟ هل أفتى أحد كِبار العلماء بأنَّ عورة المرأة أمام المرأة مِن السُّرة إلى الركبة ؟ ما هي شروط الحجاب وهل يجوز لبس تنورة قصيرة مع (بوت) يستر الساق ؟ ألا هل بلّغت ؟ اللهم فاشهد . شاهد فهرسة مواضيع فدى - رحمها الله - اقتباس من احترام النفس واحترام ذوق من تجالسين [اللباس الساتر] فلنجعلها انطلاقة في تصحيح المفاهيم، واعلمي أن سِترك في لباسك واجب عليك وحَقٌ لِمَن يراكِ هل أفتى أحد كِبار العلماء بأنَّ عورة المرأة أمام المرأة مِن السُّرة إلى الركبة؟ ما حكم إظهار الكتفين وأعلى العضد ما حكم لبس الفستان دون أكمام ؟.

ما حكم لبس الفستان دون أكمام ؟

بسم الله الرحمن الرحيم السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما حكم لبس المرأه فستانا دون أكمام في حفلات الزواج أمام النساء فقط ؟ الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. يجب أن يكون كم المرأة أمام محارمها ونسائها إلى نصف العضد على الأقل ، ولا يجوز أن يحسر ويكشف عن أكثر من نصفه . والله أعلم. فضيلة الشيخ د. سليمان الماجِد المصدر أكثر ما تقع فيه النِّساء وأهون شيءٍ يرتكبنه هو أن تُلبَس الملابس دون أكمام ووقَع في هذا حتى الملتزمات منهنّ وحتى المحافظات . للأسَف أنّ أغلَب النِّساء بدأت تتهاون في هذا فبدأت بفستان دون أكمام ثمّ تطوّر حالها إلى فستان (بحبال ) ، ثم إلى فساتين لا حبال فيها ولا أكمام وإنما قطعة تبدأ مِن تحت الذراعين .. ثم صار اللبس قصيرًا ثمّ ضيقًا ثمّ ثمّ ... إنّ عدم التورّع في أخذ أحكام الله يقود - لا محالة - إلى التجاوز للحرام . والسّـلف كانوا يتركون بعض الحلال حتى لا يقعوا في الحرام واليوم للأسف نجِد كثير وكثير مِن النِّـساء تستسهل بعض الأمور وتتبع الشبهات ولا تتورّع حتى وقعت في الحرام وصدَق رسول الله صلى الله عليه وسلّم لمّا قال عن الواقِع في الشبهات [ كالراعي يرعى حول الحِمى يوشِك أن يقَع ] وهنا أيضًا هل أفتى أحد كِبار العلماء بأنَّ عورة المرأة أمام المرأة مِن السُّرة إلى الركبة ؟ http://almeshkat.com/vb/showthread.php?t=104863 ألا هل بلّغت اللهم فاشهد .

BBC learning English | Keep in touch | Scripts Skills
Happy Codings :-) Javascript Programming
BBC learning English | Keep in touch | Scripts Skills
Happy Codings :-) Javascript Programming
BBC learning English | Keep in touch | Scripts Skills
jQuery Method Chaining Exceptions

رب اجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات.

إلهي إن كنت لاترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لاتقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلي الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

"; $literally = "Y $variable WALK ALONE!"; print($literally); ?>
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Exemple de map Google Map API V3

http://labs.google.com/ridefinder/images/mm_20_green.png http://labs.google.com/ridefinder/images/mm_20_black.png http://labs.google.com/ridefinder/images/mm_20_red.png http://labs.google.com/ridefinder/images/mm_20_blue.png http://labs.google.com/ridefinder/images/mm_20_yellow.png http://labs.google.com/ridefinder/images/mm_20_purple.png http://labs.google.com/ridefinder/images/mm_20_brown.png http://labs.google.com/ridefinder/images/mm_20_orange.png

................... ;)

.....

.... .....

Login

Company Name:

Contact Name:



Start typing a name in the input field below:

First name:

Suggestions:

BUZZ
buggy
buggy1
buggy2
buggy3
buggy4
BUZZ
buggy
buggy1
buggy2
buggy3
buggy4
In this story my name is:

Your name is:

My First Google Map

form validation
First Name:
Last Name:
Age:
Gender: Male FeMale
Email:
User Id:
Password:
Confirm Password:
0
JavaScript date object - setUTCMinutes() method example

JavaScript date object : setUTCMinutes() method


Calendar :

JavaScript Calendar





Addition and Subtraction of Two Numbers in JavaScript

Addition and Subtraction of Two Numbers in JavaScript


Give 1st Number :
Give 2nd Number :



The Final Result is :

Absolute Value Solver in JavaScript

Absolute Value Solver in JavaScript


'**************************************

Addition of Four Numbers

+ + +

Your answer is

JavaScript calendar
feedback type
name
email example: user@domain.com
subject
comments

Articles les plus consultés

ما المقصود بكفارة المجلس ؟ وهل تكفر الغيبة ؟

الجبهة الإسلامية القومية بالسودان

الذكر عبادة القلب

Addition and Subtraction of Two Numbers in JavaScript

Addition and Subtraction of Two Numbers in JavaScript


Give 1st Number :
Give 2nd Number :



The Final Result is :

img
Resist


Cliquez sur la flèche pour afficher la liste des couleurs

Bague 1

Bague 2

Bague 3

Tolérance

x10
%
»
W KW MW
Soit de
W KW MW
à
W KW MW

Afficher le calcul
Afficher le résultat
A propos Créé par ilyes haji
Calcul de valeur de resistance
Resist : Index
Resist
Chargement...