ما هي الذنوب التي يكفرها الحج؟

ما هي الذنوب التي يكفرها الحج؟ فضيلة الشيخ : عبد الرحمن السحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته هناك من أشكل عليه فهم التالي و يسأل : لقد جاء في الحديث الصحيح ( من حج فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ) و المعلوم أن الذي يكفره الحج هو الذنوب المتعلقة بحق الله تعالى ، أما ما يتعلق بحق العباد فلا يُسقطها الحج فكيف إذاً يعود الحاج من الحج كما ولدته أمه بينما الطفل يوم ولد كان خالي من الذنوب بينما الحاج عاد من الحج و لا تزال بصحيفته حقوق العباد من غيبة نميمة سب إلى أخره فأرجو توضيح ذلك رضي الله عنك الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ورضي الله عنك . اخْتُلِف : ما الذي تُكفِّره الفرائض ؟ وسبق تفصيل هنا : ما الذي يُكفِّر الكبائر ؟ http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=25837 وأما قوله عليه الصلاة والسلام : " خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه " ، فهو محمول على الذنوب التي بينه وبين ربِّه تبارك وتعالى ، ويَصِحّ أن يُقال عنه إذا كُفِّرت ذنوبه كلها : أنه خَرَج مِن ذنوبه كيوم ولدته أمه ، ويُراد بها : الذنوب التي بينه وبين الله عَزّ وَجَلّ . فإن قيل : الذي ولدته أمه ليس له ذنوب لا في حقّ الله ولا في حق الناس . فالجواب أن يُقال : إن حرف الكاف في ( كَيَوم ) للتشبيه ، ولا يقتضي التشابه مِن كل وَجْه ، كما في تشبيه النبي صلى الله عليه وسلم لرؤية المؤمنين لِربّهم يوم القيامة بِرؤية القَمر ليلة البَدْر . وقد كان السلف يتحلّلون مِن المظالِم ، ويردّون الحقوق ، ويُؤدّون الأمانات إذا أرادوا الخروج للحج ، حتى يصدق عليهم ما جاء في مثل هذا الحديث مِن كل وَجْه . وسُئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن " مَن تركَ الصلاةَ عامدًا أو غيرَ عامدٍ ، ووجبتْ عليه الزكاةُ ولم يُزَكِّ ، وعاقّ والِديه ، وقَتَلَ نفسًا خطأ ، وقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "مَن حج هذا البيتَ فلم يَرْفُثْ ولم يَفْسُقْ خرجَ من ذنوبِه كيومِ وَلَدتْه أمُّه". وقد قصدَ الحج ، فهل يُسْقِط هذا جميعَه ومَظالِمَ العباد ؟

فأجاب رحمه الله : أجمعَ المسلمون لا يَسقُط حقوقُ العباد كالدَّيْن ونحوِ ذلك ، ولا يَسقُط ما وَجب عليه من صلاةٍ وزكاةٍ وصيامٍ وحقّ المقتول عليه وإن حجَّ . والصلاة التي يَجبُ عليه قضاؤُها يَجبُ قضاؤُها وإن حَج. وهذا كلُّه باتفاق العلماء . وهنا : هل قول سبحان الله وبحمده 100 مرة يمحو الذنوب الكبيرة ؟ http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=73287 والله تعالى أعلم .

Commentaires